الأحد، 4 أكتوبر 2015

أنشطة تمهيدية :


الإجابة :
التمرين الأول :
a) لدينا :
أي :
b) لدينا : 

ومنه :
c) لدينا :
ومنه : 

التمرين الثاني :
a) لدينا : 

b) لدينا : 

c) لدينا : 

d) لدينا : 

e) لدينا : 

f) لدينا :
التمرين الثالث :
ملاحظة :
a) لدينا :

ومنه :

b) لدينا : 

ومنه :

c) لدينا :

ومنه :
التمرين الرابع :
ملاحظة :
الأقواس تسبق الضرب والقسمة .
الضرب والقسمة تسبق الجمع والفرق .
التمرين الخامس :
تفسير كيفية استعمال الآلة الحاسبة :
الآلة الحاسبة العلمية : 

يجب على احمد التعميل أولا بالعدد المشترك 785999، لتصبح العملية على هذا الشكل : (257-250)785999 .
ثم يبدأ بحساب الفرق، لأن الأقواس تسبق الضرب والقسمة، انظر القاعدة أعلاه : (7=257-250)
وبعدها نضرب النتيجة في العدد المشترك : 785999x 7.
وأخيرا الضغط على الزر تساوي (=).

الآلة الحاسبة العادية : 
إذا كانت احمد يستخدم الآلة الحاسبة العادية فيجب عليه حساب الفرق أولا ثم يقوم بعد ذلك بضرب الخارج في العدد المشترك .
التمرين السادس :
الحساب بطريقتين مختلفتين :
1) طريقة حساب ما بداخل الأقواس :


2) طريقة النشر أو التوزيعية :

التمرين السابع :
هام جدا :
جداء عددين مختلفي الإشارة هو عدد سالب :
عددين مختلفي الإشارة يعني عدد تسبقه إشارة (-) مضروب في عدد آخر تسبقه إشارة (+) والعكس صحيح :

لحساب هذه العمليات نعمل بالعامل المشترك في كل عملية :
التمرين الثامن :

التمرين التاسع :
ملاحظة :
لحساب جمع  أو فرق عددين مختلفي الإشارة، نأخذ إشارة العدد الذي له أكبر قيمة مطلقة، ثم ننقص العدد الصغير من الكبير.

التمرين العاشر :
ملاحظة :
لحساب جداء عددين كسريين نضرب البسط في البسط ثم المقام في المقام. ونختزل إذا آمكن .


التمرين الحادي عشر :
انظر هام جدا  في  التمرين السابع . 
من بين المتساويات التالية اذكر المتساوية الصحيحة معللا جوابك .

العملية الثالثة هي الصحيحة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق